أندونيسيا تخطط لاستضافة أولمبياد 2036 في مدينة لم تنشأ بعد

أندونيسيا تخطط لاستضافة أولمبياد 2036 في مدينة لم تنشأ بعد
جوكو ويدودو مع باخ

أعلن جوكو ويدودو، رئيس إندونيسيا، أنه سيقدم ترشيحه لتنظيم الألعاب الأولمبية 2036 والألعاب البارالمبية، وتعهد في حالة انتخابه، أن الألعاب الأولمبية ستقام في مدينة لم يتم بنائها بعد.

 

وجاء الإعلان في مؤتمر صحفي عقد في ختام قمة مجموعة العشرين في بالي والذي ضم توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية.

 

وأعلن الرئيس ويدودو: "لقد نقلت استعدادات إندونيسيا لاستضافة الألعاب الأولمبية في عام 2036 في العاصمة نوسانتارا"، حيث ستدخل في تنافس مع مصر وإنجلترا والهند وتركيا والمجر والمكسيك وألمانيا وقطر التي تطمح في ستضافة الألعاب.

 

نوسانتارا هو الاسم الذي يطلق على العاصمة الإدارية الجديدة لإندونيسيا، والتي ستحل محل جاكرتا وسيبدأ بناؤها في عام 2024 في منطقتين في الجزء الشرقي من جزيرة بورنيو، وفقًا لخطط الحكومة الإندونيسية.

 

وقال باخ أيضًا إن إندونيسيا "مثال رائع على الانسجام والتنوع والتعايش بين الثقافات والأديان المختلفة"، وأعرب عن ثقته في أنه "يمكن أن تقدم لاحقًا أفضل مشروع ممكن لتصبح مكانًا للأولمبياد.

بعد مشاهدة عرض تقديمي لمشروع نوسانتارا والتقدم الذي تم إحرازه بالفعل، إنني معجب بشدة برؤية الرئيس ويدودو لتطوير هذه المدينة كنموذج للحياة المستدامة، مع التركيز بشكل خاص على الصحة والرياضة".

 

على وجه التحديد، في العام المقبل، ستستضيف إندونيسيا كأس العالم لكرة القدم تحت 20 عامًا، والتي أصبحت موضع تساؤل في مرحلة ما بعد المأساة الأخيرة في المباراة الكلاسيكية بين بيرسيبايا سورايابا وأريما إف سي، في ملعب كانجوروهان، حيث توفي أكثر من 130 شخصًا.

 

وكانت أندونيسيا حاولت التقدم لاستضافة الألعاب الأولمبية 2032، لكن الوقت لم يسعفها في تقديم ملف متكامل، لتؤجل الخطة لأولمبياد 2036.