مهم للرجال: فحوصات منزلية ودورية تحافظ على الصحة وتكشف الأمراض مبكرا

مهم للرجال: فحوصات منزلية ودورية تحافظ على الصحة وتكشف الأمراض مبكرا
الفحوصات الدورية ضرورية للمحافظة على صحة الرجال

يحتاج الرجال إلى فحوصات طبية منتظمة. تساعدك الفحوصات الطبية على البقاء بصحة جيدة ، والتحدث عن أي مخاوف والتقاط علامات الإنذار المبكر للمرض أو المرض.

 

غالبًا ما يمكن اكتشاف أمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية (القلب) والسكري وبعض أنواع السرطان في مراحلها المبكرة، عندما قد يقلل العلاج من المضاعفات والتقدم أو يمنعهما.

 

عند إجراء فحص طبي، سيتحدث طبيبك معك عن تاريخك الطبي وتاريخ عائلتك المرضي ونمط حياتك. سيتحدثون معك أيضًا عن نظامك الغذائي ووزنك ومقدار ما تمارسه وما إذا كنت تدخن أو تشرب.

 

إذا كانت لديك عوامل خطر عالية، فقد يكون من المرجح أن تصاب بمرض معين. قد تساعد الفحوصات المنتظمة طبيبك في التقاط علامات الإنذار المبكر. على سبيل المثال، قد يكون ارتفاع ضغط الدم علامة إنذار مبكر لأمراض القلب والأوعية الدموية.

إقرأ أيضا

قشور السيليوم حل مثالي لتخفيض الوزن

 

الفحوصات الصحية في المنزل

قم بإجراء الفحوصات الصحية والبقاء بصحة جيدة جزءًا من روتينك المعتاد. سيساعدك هذا على البقاء بصحة جيدة والتعرف على المشاكل المحتملة مبكرًا. تشمل الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل ما يلي:

 

فحص الجلد 

افحص بشرتك بانتظام بحثًا عن الشامات أو النمش غير المعتاد وابحث عن أي تغييرات في لون أو حجم أو شكل أي بقع. راجع طبيبك إذا لاحظت أي شيء غير عادي. إذا كنت معرضًا لخطر كبير (على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في الهواء الطلق) فعليك إجراء فحص سنوي من قبل طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية.

العناية بالأسنان 

يمكنك تقليل خطر الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة وفقدان الأسنان إذا قمت بتنظيف أسنانك بانتظام واتباع نظام غذائي منخفض السكر. قم بزيارة طبيب الأسنان مرة واحدة في السنة على الأقل لإجراء فحص أسنان وتنظيف احترافي.

الفحص الذاتي للخصيتين

من سن البلوغ فصاعدًا، افحص الخصيتين بانتظام بحثًا عن كتل أو كتل غير عادية. راجع طبيبك إذا كنت قلقًا.

 

فحوصات صحة القلب للرجال

إذا كانت لديك عوامل خطر معينة للإصابة بأمراض القلب، فقد يوصي طبيبك بإجراء فحوصات صحة القلب. قد تشمل هذه:

 

فحوصات ضغط الدم

إذا كان ضغط دمك طبيعيًا كل عامين، وكان عمرك أقل من 40 عامًا، ولا يوجد تاريخ عائلي لارتفاع ضغط الدم.

سنويًا إذا كان عمرك أكثر من 40 عامًا، كان ضغط الدم لديك مرتفعًا أو لديك تاريخ شخصي أو عائلي من ارتفاع ضغط الدم أو السكتة الدماغية أو النوبة القلبية. كن نصحا من قبل طبيبك.

تحاليل الدم 

تتحقق من مستويات الكوليسترول (الجيدة والسيئة) ومستويات الدهون الثلاثية، من بين أمور أخرى. قد تشير المستويات المرتفعة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. يوصى بإجراء فحص دم:

مرة كل خمس سنوات - إذا كان عمرك يزيد عن 45 عامًا وكان خطر إصابتك بأمراض القلب أمرًا طبيعيًا

كل عام بدءًا من سن الأربعين - إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بأمراض القلب ولديك تاريخ عائلي من الإصابة بها.

اختبارات السمنة

تعد زيادة الوزن عامل خطر كبير للعديد من الحالات الصحية ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري. اطلب من طبيبك فحص مؤشر كتلة الجسم (BMI) وقياس الخصر:

كل عامين إذا كان عمرك أقل من 40 عامًا

كل عام ، إذا كنت أكبر من 40 عامًا