قشور السيليوم حل مثالي لتخفيض الوزن

قشور  السيليوم حل مثالي لتخفيض الوزن
قشور السيليوم

تعد قشور السيليوم نوع من الألياف القابلة للذوبان، ينصح خبراء التغذية بتضمينها في أنظمة تقليل الوزن، نظرًا لقدرتها الكبيرة على إنقاص الوزن الزائد.

هناك العديد من الفوائد لقشور السيليوم في عملية إنقاص الوزن، من خلال عدة وظائف فيما يلي أهمها:

تعد السعرات الحرارية في قشور السيليوم منخفضة جدا، مع احتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساهم في كبح الشهية.

كمصدر للألياف القابلة للذوبان، يبطئ السيليوم عملية الهضم، يسمح ذلك لجسمك بامتصاص المزيد من العناصر الغذائية من طعامك أثناء مروره عبر المعدة والأمعاء
يشبه السيليوم المصادر الأخرى للألياف القابلة للذوبان الموجودة في الأطعمة مثل:

نخالة الشوفان، الشعير، المكسرات، بذور الفول والعدس والبازيلاء، وبعض الفواكه والخضروات.

كما هو الحال مع الأطعمة السابقة، يجذب السيليوم الماء أثناء مروره عبر الجهاز الهضمي ويتحول إلى مادة شبيهة بالهلام تساعد على الهضم.

تكبح ألياف قشور السيليوم الشهية، لأنها تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما يجعلها تبقى في المعدة لفترة طويلة، لذلك يقل الشعور بالجوع بعد تناولها.

تعمل قشور السيليوم على تحفيز الألياف الموجودة بها البكتيريا الجيدة في الأمعاء على إنتاج حمض الأسيتات، وهو عبارة عن مادة كيميائية، يتفاعل الجزء المسئول عن عملية التمثيل الغذائي في الدماغ معها، مما يقلل الشعور بالجوع.

تساهم ألياف قشور السيليوم أيضًا في إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء ومنعها من الوصول إلى مجرى الدم بسرعة، مما يساعد على ضبط سكر الدم.

عند تناول ملعقة كبيرة من قشور السيليوم، يحصل الجسم على 53 سعرة حراري و13.5 جرامًا من الألياف.

إقرأ أيضا

الموسلي أم الشوفان: من الأفضل لخسارة الوزن؟

فوائد صحية لقشور السيليوم

تساعد زيادة تناولك للألياف القابلة للذوبان على انتظام حركات الأمعاء.

بينما يشق السيليوم طريقه إلى الجهاز الهضمي، فإنه يمتص الماء في الأمعاء ويتورم ويساهم في تكوين براز شبيه بالهلام يكون طريًا وسهل المرور.

ثبت أن دمج الألياف القابلة للذوبان، مثل السيليوم، في نظامك الغذائي يقاوم الإمساك، والذي بدوره يمكن أن يحسن نوعية حياتك.

قد تساعد إضافة الألياف القابلة للذوبان إلى نظامك الغذائي في خفض نسبة الكوليسترول، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، حتى أن إدارة الغذاء والدواء تسمح للمصنعين بتقديم هذا الادعاء على ملصقاتهم.

تتداخل الألياف القابلة للذوبان مع امتصاص الأحماض الصفراوية (المستخدمة للهضم) في الأمعاء، مما يجبرها على إفرازها في البراز. عادةً ما يستخدم الكبد الأحماض الصفراوية، وعندما لا يكون هناك ما يكفي، فإنه يستخدم الكوليسترول بدلاً من ذلك.

تعمل هذه العملية على خفض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) ، والذي يُعد كوليسترولًا "ضارًا". يؤدي ذلك بشكل عام إلى تحسين أرقام الكوليسترول الإجمالية.

كيفية تناول قشور السيليوم لفقدان الوزن
- إضافة قشور السيليوم "على شكل دقيق مطحون" إلى الطعام والمشروبات.
- تناول كبسولات قشور السيليوم المكملة.

في النهاية لا ننسى أن هذه القشور أو غيرها من المواد التي تساعد على تقليل الوزن، لا بد أن يتم ربطها بنظام رياضي يساعد في تحقيق الهدف النهائي، فالرياضة تعزز بشكل كبير الأهداف الكبيرة لتقليل الوزن والحفاظ على صحة سليمة خالية من الأمراض.

الكمية المناسبة من قشور السيليوم يوميًا
يجب أن تتراوح الكمية المستهلكة من قشور السيليوم يوميًا من نصف ملعقة إلى ملعقتين، بإحمالي 30 جرامًا، لأن الإفراط فيها يسبب اضطرابات هضمية مزعجة، مثل عسر الهضم والإمساك والانتفاخ والغازات.