تمارين الإيروبيك..فوائد كبيرة لصحة متكاملة

تمارين الإيروبيك..فوائد كبيرة لصحة متكاملة
تمارين الإيروبيك

رياضة الأيروبيك تعرف أيضاً بتمارين أو رياضة القلبب، وهي مجموعة من التمارين والأنشطة التي تساعد على تكييف الجسد وأعضاؤه خاصة القلب، والأوعية الدموية، والرئتين، حيث تعمل على زيادة معدل التنفس ومعدل ضربات القلب أثناء القيام بها والتالي تؤدي إلى زيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضلات. 

 

إن الرياضة اللاهوائية مثل رفع الأثقال أو الركض المجهد والسريع تختلف عن الرياضة الهوائية بأنها تتضمن اندفاع مفاجئ للطاقة حيث يتم تأديتها بأقصى جهد خلال فترة قصيرة، في حين أن الرياضة الهوائية كالسباحة أو المشي السريع أو ركوب الدراجة يتم تأديتهم خلال فترات زمنية طويلة حيث يتم توزيع الجهد خلالها وبمعدل متوسط. أيضاً قد تؤدي الرياضة اللاهوائية إلى انقطاع النفس واللهث في حين أن الرياضة الهوائية لا تؤدي إلى ذلك وهذا لأن معدل ضربات القلب والتنفس لا تصل لمستويات سريعة جداً. والجدير بالذكر أن تمارين الأيروبيك قد تصبح من ضمن الرياضة اللاهوائية عندما يتم إجراؤها بشكل شديد بحيث تتضمن مستوى عالي من الإجهاد.

إقرأ أيضا

6 أسباب تجعلك تعشق التمرينات الصباحية بدلا من المسائية

 

ما هي فوائد تمارين الأيروبيك؟

بالإضافة إلى مساهمة الأروبيك في تقوية القلب والتحسين من أداء جهاز الدوران، فإن هنالك العديد من الفوائد الصحية الأخرى التي قد تساهم في تحقيقها تمارين الأيروبيك مثل:

 

تحسين الصحة النفسية:

حيث قد يساهم القيام برياضة الأيروبيك في زيادة ثقة الفرد بنفسه والتحسين من صحته العاطفية.

 

تخفيف الوزن:

حيث تؤدي تمارين الأيروبيك، منها التمارين التابعة للرياضة الهوائية، إلى حرق السعرات الحرارية، والتي بدورها يمكن أن تساعد على التخلص من الوزن الزائد.

 

تحسين اللياقة البدنية.

المحافظة على صحة العظام والمفاصل: حيث أن تمارين رياضة الأيروبيك المعتدلة أو الشديدة مثل الجري أو القفز على الحبل قد تساعد في زيادة كثافة العظام الأمر الذي قد يساعد في الوقاية من هشاشة العظام. أيضاً إن هذه الرياضة قد تساعد في تحسين الوضع الصحي للمرضى الذين يعانون من مرض الروماتيزم.

 

المحافظة على صحة للجهاز العصبي والدماغ:

 إن تمارين الأيروبيك قد تحسن من الذاكرة ووظائف الدماغ، حيث تبين أن قيام بهذه التمارين يقلل من خطر الإصابة بالخرف، والقلق، والاكتئاب لدى البالغين.

الوقاية من العديد من أنواع السرطان، مثل سرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان البروستات، وسرطان الرئة.